منتدى المعارف التجانية

* تغزوت * ولاية الوادي * الجزائر *
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الطريقة التجانية في بيت المقدس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تجاني وأفتخر

avatar

عدد المساهمات : 5
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 05/09/2008
العمر : 37
الموقع : http://www.atijania-online.com/vb/

مُساهمةموضوع: الطريقة التجانية في بيت المقدس   الثلاثاء 4 نوفمبر 2008 - 1:42

الطريقة التجانية في بيت المقدس


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق,والخاتم لما سبق,ناصر الحق بالحق,والهادي الى صراطك المستقيم,وعلى اله حق قدره ومقداره العظيم.
اخوتي في الله جميعا حياكم الله،فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.
وبدافع محبتنا لكم يشرفني ان انوب عن اخواني ابناء الطريقه التجانيه في بيت المقدس لأنقل لكم عبر هذا المنتدى الاصيل هذه اللمحه عن طريقتنا بعد التوكل على الله والصلاه على سيدنا محمد الفاتح الخاتم والرضا التام عن سيدي ابو العباس احمد التجاني وعن جميع مشايخنا نوابه الاكارم،فاقول وبالله التوفيق.
بدايةً تأدبا مع شيخي اضرع الى مولاي ان يتغمده برحمته وان يجزه عنا خير الجزاء, سائلين المولى عز وجل الثبات على الطريقه وان يديمها علينا من نعمه عظمى حتى نلقى وجه الله.
كانت بداية هذه الطريقه الرفيعه في مطلع القرن العشرين فقد ذكرت المصادر ان الشيخ عز الدين القسام رضي الله تعالى عنه كان مقدما لها وقد ذكر ذلك المؤرخ الامريكي عبد الله شليفر،وفي سنوات الاربعين وصل بعضاً من ابناء هذه الطريقه الى بيت المقدس من المغرب العربي ومن بعض دول غربي افريقيا،فقد كان مرورهم ببيت المقدس عادة كريمه اثناء عودتهم من تأدية مناسك الحج, وذلك لقدر الصلاه في المسجد الاقصى المبارك،ونتيجه لظروف سياسيه انذآك بسبب الحرب العالميه الثانيه حالت دون عودتهم الى بلادهم،فاستقرت الجاليه المغربيه في حي لا يزال يعرف بحي المغاربه خارج اسوار الحرم القدسي الشريف،لقد تشرف بيت المقدس بعالمين فاضلين عارفين بالله احدهم مغربي الاصل هو الشريف الحسني سيدي الشيخ احمد الدادسي رحمة الله والاخر هو سيدي الشيخ محمد القاضي رحمة الله وكان نيجيري الاصل.
لقد كان سيدي احمد الدادسي شريفاً يعود نسبه لال بيت رسول الله , لقد كان رحمة الله عالماً تقياً زاهداً تخرج من الازهر الشريف فنال درجة رفيعة في علوم الشريعة والحقيقة فقد حدثني شيخي واستاذي سيدي عبد الله ابو الحسن المغربي التجاني عن شيخة سيدي احمد الدادسي انه كان يحمل اسراراً عظيمة لصلاة الفاتح , وكان لسيدي احمد الدادسي درساً ثابتاً في الاقصى الشريف كما واقيمت الزاوية التجانية قبالة مسجد الصخرة المشرفه وقد بقيت عامرة بالذكر حتى سنوات الخمسين من القرن العشرين بعدها انتقل سيدي احمد رحمه الله الى مدينة اريحا حيث سكن هناك فإشتغل في الزراعة على اختلاف انواعها فامتلك اراضٍ زرعها بأنواع الفاكهة والحمضيات , وقد حدثني عنه شيخي ابو الحسن رحمة الله (وكلما كان يذكره فاضت عيناه حباً وشوقاً له) انه كان زاهداً في الدنيا رغم انه كان يملك المال الوفير فأثناء حديثه عن الزهد قال:" قمت بزيارة شيخي فأذن لي بالدخول وإذا به يتناول طعامه الذي كان عبارة عن خبز جاف يغمسه بالماء", عندها فهمنا معنى الزهد في هذه الدنيا. كما حدثنا شيخنا المرحوم سيدي ابو الحسن عن شيخه ابو محمد سيدي احمد انه كان ينفق الاموال الطائله في سبيل الله من اجل نشر دعوة الاسلام في قارة افريقيا وذلك بواسطة تسليمها لسيدي الشيخ العارف بالله محمد الحافظ التجاني المصري رحمة الله اثناء زياراته لبيت المقدس(وقد رأيت له صوراً بصحبة شيخي الذي كان انذاك مريداً عند سيدي الشريف احمد).
انتقل سيدي احمد الى الرفيق الاعلى في مطلع سنوات الثمانين وضريحه الطاهر يزار في مقبرة الرحمة خارج اسوار الحرم حيث يرقد جثمان الصحابيين الطاهرين عبادة بن الصامت وشداد بن اوس رضي الله تعالى عنهما .
تلقى الطريقة التجانيه عن سيدي الشريف احمد العديد من الاخوان وكان من بينهم شيخي وحبيبي ابو الحسن عبد الله المغربي رضي الله تعالى عنه الذي تلقيت عنه الطريقه في سند متصل بشيخنا ونبراسنا احمد التجاني في اقرب سلسلة ذهبية هذا سندنا في الطريقه التجانيه العلية وقد لازمته خمس سنوات حتى كان انتقالة الى الرفيق الاعلى سنة 2003 ميلادية فقد عرفته عالماً تقياً ورعاً ذو بصيرة ثاقبة رقيقاً فياضاً للدمع كلما ذكر الحبيب سيدنا محمد صلى الله علية وسلم وكلما ذكر سيدي الشيخ احمدعلى مسمعه, وقد كان طويل الصمت ذو طلعة بهية لا يفتر لسانه عن ذكر الله, مناقبه السنية لا تعد ولا تحصى.
كان لقائنا معه بفضل الله هبة ربانيه وذلك بعد لقاء بعض اخوتنا اثناء تأديتهم للعمره ففي مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم التقوا مع شيخنا العارف المحدث القدوة سيدي الشيخ محمد ادم الفوتي النفطي النيجيري سفير الطريقة التجانيه حفظه الله الذي اخذ عنه اخوين لنا الأذن في هذه الطريقة المباركة وامرهما بنقل رسالة الى سيدي ابو الحسن وامرهما بملازمته, وقد قدر لي الله ان اصحبهما في زيارته وعند ذلك اكرمني الله بأخذ الطريقة عنه.
بعد انتقال سيدي الشيخ احمد الى الرفيق الاعلى وفي سنوات الثمانين قدم سيدي الشيخ ادم لتقديم التعازي بوفاة سيدي الشيخ احمد وعندها اعطى سيدي الشيخ ابو الحسن الاذن بان يكون وارثاً لسيدي الشيخ احمد وخليفة لسيدي الشيخ احمد التجاني في بيت المقدس, وكما حدثنا سيدي الشيخ ابو الحسن رحمه الله ان ذلك كان بأمر تلقاه سيدي الشيخ محمد ادم رضي الله تعالى عنه من رسول الله, وقد اباح له بذلك بعد أن رفض سيدي الشيخ ابو الحسن بداية التقديم تواضعاً منه قائلاً:"انا لا استحق ذلك", وقد قدر لي الله ان اجتمع بسيدي الشيخ ادم اثناء تأدية العمره حيث اطلعنا رضي الله تعالى عنه عن سر عظيم عن شيخنا ابو الحسن انه كان من اهل التصريف عندها فهمنا كثيراً من الشواهد الدالة على ذلك حدثت لنا معه, وقد كان لشيخنا كرامات عظيمة تعرفنا عليها بعد انتقاله, لا نستطيع البوح بها في هذة العجاله.
لقد كان شيخنا ابو الحسن رحمه الله قدوة لنا في جميع حركاته وسكناته, لا يزال معنا في كل امور حياتنا, لقد كان يوصينا دائماً ان اتقوا الله في السر والعلن.
اما سيدي الشيخ محمد القاضي رحمه الله فقد كان فقيهاً عالماً على المذهب المالكي الذي كان يحفظه شعراً فقد كان مرجعاً لمشايخ الاقصى في المسائل الفقهيه, يشهد له انه كان ورعاً زاهداً تقياً, حدثني اهله عنه انه بعد ان فارقت روحه الطاهره جسده الطاهر واثناء تغسيله رفع سبابته ونطق بالشهادتين وقد روى ذلك احد مشايخ الاقصى الذي قام بتغسيله ( اسمه محفوظ لدينا ).
حفظاً للعهد وعملاً بالوصية ما زلنا نحن التجانيون في تزايد مطرد رغم هجمة الانكار التي تعرضنا اليها والحمد لله فأبناء الطريقة التجانيه جميعهم من الاخوة الخيرين الاوفياء نجتمع من بلادٍ متعدده على ذكر الجمعه حسب وصية شيخنا في بيوت الاخوه بشكل دوري حيث يكون لنا اللقاء عيداً اسبوعياً متجدداً نقيم فيه بعد انتهاء الذكر دروس العلم ونقرأ مولد انسان الكمال ويتحفنا بعض الاخوة بالاناشيد والمدائح النبوية.
لنا مقدماً في الطريقة بعد انتقال شيخنا هو سيدي ابو صلاح الشيخ ايوب التجاني الذي له اتصالات مع مشايخنا ومع الزوايا التجانيه في جميع انحاء العالم.
وأخيراً نتوسل الى الله بسيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم وبشيخنا ابو العباس احمد التجاني ان يثبتنا على الطريقه وان يميتنا عليها وان يحشرنا في زمرة شيخنا ابو العباس مع الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وان يحفظ جميع اخواننا في كل مكان وان يحفظ مشايخنا من كل سوء وان يهدي بهم وبنا الى هذه الطريقه المحمديه الغراء انه نعم المولى ونعم النصير.
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
خديم الاعتاب التجانية
-----------------------------------
-----------------------------------
منقول عن صاحبه التجاني الفلسطيني . الرياحين.
-----------------------------------
اعتذر لرئيس المنتدى وأطلب منه تحويل الموضوع الى المنتدى المخصص له وذلك لأن ادارتكم لم تخصص منتدى خاص بالزاوية التجانية في بيت المقدس... بالتوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو وليد



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

مُساهمةموضوع: شكر وتقدير   الإثنين 1 يونيو 2009 - 2:49

شكرا لك سيدي على هذا الموضوع القيم ورضي الله عن شيخنا القطب المكتوم وارضاه عنا آمين يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطريقة التجانية في بيت المقدس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعارف التجانية :: الطريقة التجانية :: زوايا تجانية عبر العام :: الزاوية التجانية بقمار-
انتقل الى: