منتدى المعارف التجانية

* تغزوت * ولاية الوادي * الجزائر *
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الطريق الصوفي الأقرب لله سبحانه وتعالى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مراد كمال



عدد المساهمات : 122
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: الطريق الصوفي الأقرب لله سبحانه وتعالى   الأحد 28 ديسمبر 2008 - 19:08

القرب من اللهدرجة عالية فى أعلى عليين من الجنة واللهسمى أهل هذه الدرجة (المقربون) يقول الله:السابقون. السابقون أولئك المقربونويقول:عينا يشرب بها المقربون، كتاب مرقوم يشهده المقربون،وجيها فى الدنيا والآخرة ومن المقربينفأما إن كان من القربين فروح وريحان وجنة نعيم(الواقعة:88. أجمع هذه الطائفة ما قاله:فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين ,والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا(النساء:69.
كيف يصل الإنسان إلى هذه الدرجة وإلى هذا المقام الرفيع وإلى هذه المنزلة العظيمة؟
لابد أن يكون الوصول لها بالعمل الصالح فى الدنيا لأن الدنيا دار العمل والآخرة دار الجزاء. واللهرسم لنا الطريق الذى نسير عليه لنصل إلى هذه المنزلة الرفيعة فيقول الله:قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله. إذا لكى نصل إلى الحضرة القدسية لابد أن نتبع رسول اللهفى كل ما جاء به من ربه من أوامر ونواهى، ونتخذ رسول اللهأسوة لنا:لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر.
فالرسولهو الأسوة لنا وهو القائد الذى سنقتدى به إلى طريق القرب من الله. واللهرسم لنا الطريق فى حديث قدسى كما رواه البخارى فيما رواهعن ربه يقول الحقمن عادى لى وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلى عبدى بشئ أحب إلى مما افترضته عليه، وما زال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإن أحببته كنت سمعه الذى يسمع به، وبصره الذى يبصر به ويده التى يبطش بها ورجله التى يمشى بها ولئن سألنى لأعطينه ولئن استعاذنى لأعيذنه. فالتقرب للهيكون من جنس ما فرض علينا من صلوات وصوم وزكاة والمقصود بهاالاكثار من النوافل حتى نكون قريبين من اللهوينطبق علينا ما جاء فى الحديث القدسى. وطريق القرب من اللهليس جديدا علينا فقد سلكه الصحابة من قبل ولم ينكره أحد عليهم ومثال على ذلك عندما كان سيدنا عمر ابن الخطابفوق المنبر ورأى أحد قواده وهو سارية ورأى سيدنا عمرأنه لو احتمى بالجبل سوف ينتصر على الأعداء، فناداه سيدنا عمر يا سارية الجبل.. الجبل، فاحتمى سارية بالجبل. فسيدنا عمرلم يشاهد هذا المنظر بعينيه المجردة ولكنه بمدى آخر فاللهأراه فهو رأى بنور اللهبقدرة اللهوجاء فى الحديثSadعبدى اطعنى تكن عبدا ربانيا تقول للشىء كن فيكون) وهذا ليس تعطيل لوظيفة اللهولكن اللهيعطيك فعلا من فعله وقوة من قوته ويكون أقرب لنصرك ويكون دائما معك حتى تكون عبدا ربانيا. وهناك حديث قدسى آخر يقول اللهفيه: من تقرب إلى شبرا تقربت إليه ذراعا..الخ فعندما تتقرب إلى الله يتقرب اللهمنك بأكثر من المسافة التى تتقرب بها. فعندما تصل إلى هذه الدرجة من القرب تكون وليا من أولياء الله الصالحين الذين قال الله فيهم:الا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، الذين آمنوا وكانوا يتقون.لا يهمهم الدنيا ولا يحزنهم أى شئ من متاع الدنيا ويقول الله:إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا، تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التى كنتم توعدون، نحن أولياؤكم فى الحياة الدنيا وفى الآخرة ولكم فيها ما تشتهى أنفسكم ولكم فيها ما تدعون نزلا من غفور رحيم. فالذى يتبع رسول اللهويتبع شرع اللهويتبع ما جاء فى الكتاب وما جاء فى السنة وسار على هذا النهج سيصل إلى درجة القرب من اللهبفضل من الله. ومن الذين ساروا على هذا النهج الصحابة والتابعون وتابعوا التابعين ثم تفرقت الأمة وأصبحوا لهم مسميات مختلفة مثل الزهاد أو العباد الذين بعدوا عن متاع الدنيا وسلكوا طريق القرب من الله واكتفوا بعبادة الله والزهد فى الدنيا. ثم جاء عصر دخلت على الإسلام مسميات عجيبة ومن تلك المسميات التى نسبوها لهؤلاء الزهاد الذين كانوا يلبسون الصوف لأنه أخشن الثياب فسموهم (الصوفية) وبدأ اسم الصوفية فى الظهور واستمر حتى الآن، ومنذ ظهر هذا الاسم وأصبحت كلمة صوفية مختلفا عليها بين مؤيد لها ومعارض ولا أحد يعرف من مع الطريق الصحيح ومن يخالف الطريق الصحيح وظهرت مؤلفات عديدة منسوبة إلى الصوفية منها ماهو مفهوم ومنها ماهو غير مفهوم ونحن لا نعرف إن كان هؤلاء قالوا ما جاء فى الكتب أم لم يقولوه ومن أجل إجلاء الحقيقة عن الصوفية والصوفيين سوف نقوم بتعريف الصوفية منذ نشأتها وحتى الآن.
ما هو التصوف؟
د.أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر السابق وعضو مجمع البحوث الإسلامية: إن كلمة (التصوف) التى دار حولها حوار كثير، فمنهم من أرجعها إلى الصفاء، ومنهم من أرجعها إلى أهل الصفوة، ومنهم من رجع بها إلى الصف الأول ومنهم من رجع بها إلى الصوف لأنه كان زى الطائفة الذين تسموا بهذا الأسم، والبعض رجح النسبة إلى الصوف لأنه كان لبسهم وتتماشى معهم. بيد أن كلمة التصوف تفيد فيما ورد فى كتاب اللهمن وصف المقربين ومن السابقين وفى وصف الحديث الشريف الذى قال فيه الرسولعندما سأله سيدنا جبريلعن الإسلام والإيمان والإحسان قال: (الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك).
فالتصوف هو: (العبادة التى يتقرب بهاالناس جميعا ليتم به زيادة فى القرب من اللهوزيادة فى العبادة وزيادة فى النافلة والتجرد من كل ماهو رذيلة وكما قال بعض العلماء هو: الخروج من كل خلق دنى والدخول فى كل خلق سوى). فهو بهذا المعنى يجمع خصال الخير، يجمع الأمر الذى أمر به الإسلام فيأتمر الإنسان ويطيع ربه ويترك ما نهى اللهعنه من المعاصى والرذائل، ويتحلى بالفضائل ويزداد فى العبادةتتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون، فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون(السجدة 16،17).
فهؤلاء الصوفية أخذوا أنفسهم بمزيد من العبادة، ومزيد من التقرب إلى اللهوصفوا وجدانهم حتى أن بعض النحبين قال: تنازع الناس فى الصوفى واختلفوا فيه وظنوه مشتق من الصوف ولست أمنح هذا الوصف غير فتى صافى فصوفى حتى سمى الصوفى فكل هذه محاولات تؤكد أن
التصوف هو: زيادة فى العبادة وفى الإحسان وفى القرب من اللهويقول إمام الصوفية الجنيدSadإن هذا مشيد بالكتاب والسنة). الباحث الإسلامى محمد عارف قاعود: نستطيع أن نقول أن التصوف هو الكتاب والسنة وأى أحد يدعى أن التصوف لا يتبع الكتاب والسنة فليس بصوفى ولا ينتسب إلى الصوفية. د.أحمد عمر هاشم: لا نقبل من يخرج عن نطاق الكتاب والسنة حتى ولو زعلم ما زعم أو رأيناه حتى تجرى على يديه خوارق العادات كما قال قائد الطريق: لو رأيت الرجل يطير فى الهواء ويمشى على الماء ويخالف شرع الله فهذا عمل الشيطان، فالتصوف فى دائرة الكتاب والسنة. ومن يخالفون ذلك أدعياء على التصوف. محمد عارف: نستطيع أن نقول أن
المتصوف هو:أولى واحد بتطبيق الكتاب والسنة أو المتنافس بالعمل بما فى الكتاب والسنة.د.أحمد عمر هاشم: الصوفية هم الذين قدموا للفكر الإسلامى ولجامعتنا الإسلامية فى العالم كله مراجع العلم من شوامخ الأئمة، (الإمام أبو حامد الغزالى) وكتاب القيم والذى لا غنى للعالم عنه والذى جدد به الفكر الإسلامى مصدقا لقول الرسول:إن اللهيبعث على رأس كل مائة سنة لهذه الأمة من يجدد لها أمر دينها(فكان كتابه)إحياء علوم الدين (وحافظ ابن حجر) صاحب كتاب (فتح البارى) (الإمام النووى) و (الإمام السبكى).. الخ كل هؤلاء الأئمة الذين تدرس كتبهم كانوا صوفية.
نشأة التصوف محمد عارف:
هل الصوفية كانت موجودة فى عصر الرسولأو فى عهد الخلفاء الراشدين؟
د.عمر عبد الله كامل استاذ الشريعة وأصول الفقه:العبرة بالمسمى وليس الاسم ويقول علماء الأصول:العبرة بالمعانى وليست بالألفاظ، فالتصوف: مستقى من أخلاق الصحابة الذين تربوا على يدى رسول اللهوسوف استشهد هنا بحافظين من أهل الحديث، الحافظ أبى نعيم فى كتابه (الطبقات) والحافظ المنياوى فى كتابه لقد عقد مقارنة بين أخلاق الصحابة وأقوال وأفعال الصوفية فلم يجدوا فرقا بينها، فلو ذهبنا نستقصى كل ما وصل إلينا من كتب الطبقات لوجدنا أن جل العلماء من سيرتهم كان صوفيا، فإن كان من أهل العلم الظاهر كان صوفيا أى الكتاب والسنة وأنا أرفض كلمة علم الظاهر وعلم الباطن، فما علم الباطن إلا تحقيق لعلم الظاهر وهناك أحاديث الوثائق تشهد أن مقامات الصوفية من الصبر والتوسل والتوبة والإنابة والورع والشكر والقناعة كلها فى كتب الوثائق، وكل أخلاق الصوفية موجودة فى كتب الوثائق ولا يكاد يخلو كتاب منها. ولكن بعد أن دخلت الدنيا مع الناس وشغلتهم، تمسكت فئة بأخلاق الصحابة وزهد الصحابة وكانوا يسمون بالزهاد. هذا الأسم الأول الذى أطلق عليهم وأحوالهم مذكورة فى الكتب، ولما آثروا خشونة الحياة ولبسوا الصوف غلب عليهم اسم اللبس فنسبوا الي الصوف (صوفية) ولكن الإمام الجنيد قالSadأنه ليس شرطا أن الصوفي يلبس الصوف). ونستدل هنا من أقوال الصحابة علي أن أخلاق الصحابة هي بالفعل تصوف، فسيدنا أبو بكر الصديق، قال الحافظ أبو نعيم عن أبي بكر الصديقSadتفرد الحق عن الإلتفات الي الخلق) وقد قيل:أن التصوف هو: الاعتصام الحقائق عند اختلاف الطرائق، أنظر كيف ربط بين أخلاق سيدنا أبي بكر وهو صٍٍّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّديق الأمة وبين هذا القول وهو من أقوال الصوفية، وكانمن أحواله العزوف عن الدنيا وقد قيل أن التصوف تطليق الدنيا بتاتا والإعراض عن منالها بتاتا، وكانلا يفارق الجد ولا يجاوز الحد وقد قيل ان التصوف الجد في السلوك الي ملك الملوك، أرأيتم كيف أخذ الصوفية أخلاقهم من صحابة رسول الله. أما عن سيدنا عمر فكان للدين معلنا ولأعمال البر متقنا وقد قيل أن التصوف الوصول ما أعلن الي ظهور ما بطن، فلا رياء ولا نفاق، كانمحضاً للسكينة ومحذرا من القطيعة والنفاق ومشتهراً في الأحكام الإصابة والوفاق فقد نزل القرآن موافقا لسيدنا عمرفي عدة مواضع وقد قيل أن التصوف الموافقة للحق والمفارقة للخلق. محمد عارف: اذن اسم ما هو تمييز هؤلاء عن غيرهم فالأهتمام هنا بالمعني فنقول: أفضل من عد هو سيدنا رسول اللهوأفضل من حمد واول من تقرب الي اللههو سيدنا رسول اللهونحن نتأسي به، فاذا تحقق هذا المعني نجد ان أول من سلك بنا هذا الطريق هو سيدنا رسول اللهلذلك يقول:قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله فسلك سيدنا أبو بكروسيدنا عمرثم في كل عصر من العصور من يسلك سلوك رسول اللهللقرب من الله.
هل كان التصوف موجوداً في عهد رسول الله؟
د.عمر عبدالله كامل: لم يكن هذا الاسم موجوداً في عهد رسول اللهوإنما كان هناك الأخلاق، والإحسان ومدار التصوف كله يدل على الوصول إلى مرتبة الإحسان فالتصوف علم مستقى من رسول الله.
فالتصوف الحقيقى هو: اتباع النبىوكل ما جاء به من أوامر ومن نواهى والتخلق بأخلاق النبى ومجاهدة النفس على ذلك، ولا وصول إلى اللهإلا بإتباع سيدنا رسول الله. الاختلاف حول كلمة التصوف ومحتواها الشريف عبد الله فراج استاذ الفقه وأصوله: الحقيقة أن الصوفية فيها شئ يختلف عن أحكام الإسلام فهى مرتبة الإحسان وإذا خرجت عن هذا فهى ضد الإسلام. فالصوفية كطائفة ظهرت فى القرن الثانى الهجرى وهى ظهرت فى ظرف تاريخى يعود إلى اهتمام الناس بالدنيا وانصرافهم عن روح الإسلام فجاء قوم وعادوا إلى سيرتهم الأولى سيرة من كان يدعوا إلى هذا الدين سيدنا رسول اللهوصحابته الذين أتبعوه، فعندما ظهرت هذه الطائفة فى اعتقادى منذ بدايتها وهم يختلفون على هذا المسمى ويختلفون أيضا على محتواه هل هو من الإسلام أم شئ وافد إلينا من الفلسفات التى أخذناها عن الأمم الأخرى، خاصة إذا قلنا أن التصوف يهتم بالروح، فالروح اهتمت بها أمم غيرنا ولهذا قد يرون أن الصوفيين قد جاءوا بشئ مبتدع جديد أو وارد. أيضا بعض الصوفية قد ينحرفون عن الطريق مثلهم مثل بقية الناس فإذا انحرفوا عن الطريق وظهرت سلبيات كان العيب فى الطائفة كلها مع أن الذين شذوا قلة منهم، هذا هو الذى جعل الصوفية يقع عليها هذا الاختلاف ولكن الاختلاف الأشد كان فى العقود السابقة ظهرت فيها فئة تناهض الصوفية وتناصبها العداء وقد يكون عن جهل فى حقيقة الصوفية وقد يكون لتعصب لإتجاه أو لمنهج من الذى نهى اللهعنه من التعصب للرأى أو القول. الصوفية يدعون الناس إلى نقاء الإسلام وصفائه فى كل عصر وفى كل مكان ويدعون الناس إلى نبذ الدنيا من أجل الآخرة ويصفون أنفسهم ويزكونها ليتقربوا من ربهم، ولهذا كان أثرهم عظيما فى القرون التى فيها الصوفية. وكثيرا ما يثيرون سلبيات الصوفية من أنهم لا يشتركون فى جهاد ولا يقومون بعمل سوى العبادة فى الزوايا والمساجد والابتعاد عن الناس والحقيقة أن الصوفية ليسوا كذلك. بل إن من هولاء الناس ومشايخ الطرق من كانوا فى مقدمة الصفوف فى الجهاد الحقيقى الذى يدافع به عن الإسلام وكان لهم أثر كبير فى هداية المنحرفين والعاصين، فكانوا يبثون بين الناس الهداية وهم الذين حملوا لواء الدعوة فى حقيقة الأمر وما زالوا يحملونه حتى فى ذلك العصر، فالإسلام انتشر فى اندونيسيا وهى أكبر دولة اسلامية على يد الصوفية، ولم يذهب إليهم جيش ليقاتل ليدخلهم إلى الإسلام. يجب أن ننصف هذه الطائفة فى هذا الوقت بالذات لأنها تتعرض للهجوم دون وجه حق وهذا الدين دين العدل والانصاف فلا بد من العدل مع الجميع والاختلاف قائم ولا يجب ان ينقلب هذا الاختلاف إلى عداء بل إلى اسراء نسرى به هذا الدين ونسرى به ثقافة المسلمين ونجعلهم يتعودون أن يقبل كل منهم الآخر، حتى تكون قوتنا فى اجتماعنا واتصامنا بكتاب اللهوسنة رسولهولن نخرج عن هذا الكتاب لا صوفية ولا سلفية ولا غيرها بل نحن مع الجادة نسير خلف سيـدنا رسـول الله.
هل التقريب إلى الله مقصور على الصوفية فقط أم هم لكل مسلم؟
د.عبد الله فراج: فى الحقيقة كل مسلم يستطيع أن يتقرب إلى اللهلكن هذا التراث الصوفى بكل ما فيه من روحانية عظيمة تقربنا إلى الله، يأخذ منها كل ما شاء دون أن يكون صوفيا، ليس هناك إلزام ولكل فئة منهجها فلماذا يعاب على الصوفية منهجها ويكون للآخرين مناهج وطرق. فليس هناك إلزام على أى مسلم أن يتبع الطريق الصوفى للوصول إلى الله ولكن إذا اتبع الطريق الصوفى سوف يستفيد بلا شك من هذا العلم وسوف يستغيد أكثر إذا اتبع شيخا مرشدا أو استاذا أو مربيا يدله على كيفية العبادة وكيفية تزكيتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطريق الصوفي الأقرب لله سبحانه وتعالى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعارف التجانية :: التصــــــــــــــــــوف :: التصوف الاسلامي-
انتقل الى: