منتدى المعارف التجانية

* تغزوت * ولاية الوادي * الجزائر *
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 سيدي احمد بن سليمان رضي الله عنه.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin


عدد المساهمات : 137
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

مُساهمةموضوع: سيدي احمد بن سليمان رضي الله عنه.   الثلاثاء 6 يناير 2009 - 22:28

وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله وآله وصحبه وسلم تسليما.


الحمد لله الذي منّ علينا بمنة الإسلام وجعلنا من أتباع طريق سيد الأنام صلوات الله وسلامه عليه، وأكرمنا بطريقة سليله سيدنا ومولانا خاتم الأولياء والصالحين أحمد بن محمد التجاني رضي الله عنه طريقة السعادة والافتخار التي بثها في صدور أصحابه الأخيار فكان لهم الفضل كل الفضل في إظهار هذه الطريقة الحنيفة ،وعملوا جهدهم في المحافظة عليها سليمة طاهرة نقية من الشوائب بعيدة عن كل الشبهات، وإرشاد محبيها للعمل بها للوصول إلى السعادة في الدّارين جزاهم الله على ذلك أحسن الجزاء في دار النعيم والخلود. آمين.
ومن خلفائه الميامين الذين حازوا قصب السبق بمولانا الشيخ رضي الله عنه. القطب سيدنا الحاج علي التماسيني رضي الله عنه حامل راية التربية والترقية، فهو من خاصة الخاصة من أصحاب سيدنا وشهد له بالفتح الأكبر في حياته رضي الله عنه. وممن كان تحت لوائه قبل وبعد وفات سيدنا الشيخ رضي الله عنه. سيدنا احمد بن سليمان الرابحي التجاني والـذي خصه المولى العلي القدير بزيارة مولانا التجاني في بلده عين ماضي وفاس أكثر من ثلاثة عشرة مرة وخصّ بالتقديم المطلق منه رضي الله عنه، وكان من الرعيل الأول الذي زار سيدنا احمد التجاني رضي الله عنه من أهل سوف سنة 1202هـ الموافق لـ1787م، وخص كذلك بإسناد سيدنا رضي الله عنه على صدره عند وفاته، وقام بتغسيله مع أصحابه رضي الله عنه. توفي رضي الله عنه سنة 1254هـ الموافق لـ1839م وقبر بآثار الزاوية الأولى بتغزوت من وادي سوف.
بعد رحيل الوالد الأعظم إلى دار البقاء كان القائم بشؤون الزاوية الرّابحية التجانية ابنه المقدم سيدي محمد "ابايـة حمـة" فهو من عظماء الطريقة التجانية نشأ تحت رعايته، وقعت في أيامه معركة بن جلاب الشهيرة حيث قام هذا الحاكم الجائر آنذاك بتحطيم سور الزاوية وقام بتخريبها، وهاجر سيدي محمد "ابايـة حمـة" بعد هذه الواقعة إلى شيخ الطريقة التجانية بزاوية تماسين سيدي ومولاي الحاج علي التماسيني رضي الله عنه، وكان تحت لوائه، وبقي هناك زمنا حتى أشار عليه بالرجوع إلى بلده وضمّ شمل الإخوان هناك، فقال له:"كيف يا سيدي ناي نبني والرجال تجي تكسر،ما نروحش إلا بضمانة"، فقال له سيدي الحاج علي التماسيني رضي الله عنه : [روح ابني الزاوية ...] ووعده بأنها لا تتكسر وان انكسرت لا تبق زاوية على وجه الأرض. وعين له المكان الـــــذي تبنى فيه هذه الزاوية المباركة،ورجع سيدي محمد "ابايـة حمـة" رضي الله عنه إلى بلده تغزوت فوجد الإخوان واضعين الجبس والحجارة والبئر محفور للماء في المكان الذي عينه الخليفة المعظم رضي الله عنه. سأل المقدم سيدي محمد "ابايـة حمـة" الأحباب من أمرهم بهذا، قالوا له:" انتظرناك زمنا طويلا ولم تأت فأردنا أن نقيم زاوية لقراءة الوظيفة ...". فقال لهم:"هنا امرني سيدي الحاج علي رضي الله عنه ببناء الزاوية"،وبنيت على بركة الله تعالى في مكانها الحالي وكذا مسجدها الذي بني في ذلك الزمان مازال موجودا.وبقربه دفن سنة (1304هـ الموافق لـ1887م).
وبعد انتقاله للرفيق الأعلى ابنه البركة المقدم العالم الهمام العارف بالله سيدي محمد لخضر رضي الله عنه تقلـد سيدي محمد لخضر رضي الله عنه زمام أمور الزاوية والأحباب. ولد رضي الله عنه ببلدة تغزوت من وادي سوف – الجزائر- سنة 1858م1270هـ، تربى وترعرع بها بين أحضان والديه الشريفين المتمسكين بطريقة الإمام التجاني رضي الله عنه السمحاء. حفظ القرآن العظيم في صباه على ....، كان عصامياً له جاه عظيم في بلدته وغـيرها من القرى المجاورة، كان حبراً عالما حيث قام ببث العلم والطريقة التجانية في زمنه، كان يعمل على حل مشكلات الأمة من زواج، طلاق، بيع ،شراء وميراث. توفي رحمه الله تعالى ليلة الأحد على الساعة العاشرة 28رجب 1346هـ الموافق لـ24اكتوبر1927م. وقبر مع جدّه سيدي احمد بن سلمان رضي الله عنهما.
ومن آثاره مخطوطات عديدة أشهرها"منهج النجاة "في الأحكام الشرعية. وديوان يظم عدّة قصائد يمدح فيها المصطفى صلى الله عليه وسلم وشيخنا أبي العباس التجاني رضي الله عنه وغيرها من الأعمال التي مازالت مغمورة تحتاج إلى من ينفض عنها الغبار. وهذه مساهمة متواضعة للتعريف ببعض هذه الإنجازات.
والله تعالى أسأل التوفيق لما فيه هدينا وإصلاحنا إنه لما يشاء قدير، وبالإجابة جدير، وإليه المرجع والمصير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaareftijania.forumsfree.org
ابن السلطاني



عدد المساهمات : 3
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: سيدي احمد بن سليمان رضي الله عنه.   الجمعة 31 يوليو 2009 - 9:51

بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع شيق أخي المدير ، والله يكثر من أمثالك ، نأمل المزيد إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سيدي احمد بن سليمان رضي الله عنه.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعارف التجانية :: التصــــــــــــــــــوف :: التصوف الاسلامي-
انتقل الى: