منتدى المعارف التجانية

* تغزوت * ولاية الوادي * الجزائر *
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ظاهرة الاكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وسام الشريف



عدد المساهمات : 30
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2009
العمر : 53

مُساهمةموضوع: ظاهرة الاكتئاب   الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 12:10

إن الاكتئاب الإرتكاسي هو رد فعل عاطفي يلي وقوع خسارة ما. وإن فشل الزواج أو الصداقة أو العمل هي أمثلة على ذلك. وبالرغم من أن الاكتئابات الإرتكاسية يمكن أن تكون باعثا للإحساس بالضيق، فهي قادرة أن تحد من ذاتها إذ يتراجع ألم الفقدان مع مرور الزمن ويستعيد المصاب احترامه لذاته.
وإن ردود الفعل للذكرى السنوية هي انبعاث الاكتئاب في هذه المنابة التي كان الفقدان قد حدث قبل سنة من تاريخها؛ ولكن الإحساس بالحزن في هذه المناسبات يكون عادة خفيفا وقصيرا نسبيا.
ويتميز الاكتئاب المزمن بالتشاؤم، وبالشك الذاتي، وبالتعاسة، ولكنه لا يشمل الأعراض البدنية للاكتئاب الرئيس. ولكن هذا الاكتئاب يمكن أن يطول لدرجة يمكن أن ينظر إليه بوصفه مؤشرا إلى شخصية كئيبة أكثر مما هو اضطراب نفسي.
إن الاكتئاب الرئيس هو ما يدل عليه اسمه، أي مرحلة شديدة من اليأس الذي يرافق الأعراض البدنية الرئيسة كالتعب الشديد، وفقدان الشهية، أو اضطرابات النوم. ويمكن أن تبرز الأفكار الانتحارية فيه. وتكون المساعدة الطبية ضرورية لمعالجة هذه الأنواع من الاكتئاب.
وهناك المرض الاكتئاب الهوسي الذي هو اضطراب محير تفصل بين فترات الاكتئاب فيه انفجارات زائدة للطاقة أو الإحساس بالنشاط والخفة. وفي هذه الفترات الهوسية يكون المصابون في ذروة الحيوية، والنشاط الزائد، والكلام، ولكنهم يصدرون أحكاما غير ملائمة، ويعبرون عن أفكار رائعة، وينتابهم الأرق. وبالرغم من إمكانية السيطرة على هذا المرض ضمن العائلة، فإنه يحتاج إلى معالجة طبية اختصاصية.
إن الاضطراب الفصلي المؤثر هو شكل من أشكال الاكتئاب اعترف به للتو من قبل المجتمع الطبي. وهو اضطراب دوري إذ يظهر الاكتئاب الفصلي في نهاية فصل الخريف ويتلاشى في نهاية الربيع. وخلافا للأمراض الاكتئابية الأخرى، فإنه يترافق عادة بزيادة في الوزن، والنعاس. ويبدو أن الاكتئاب الفصلي ينجم عن حساسية غير عادية بوجود نقص في الإضاءة النهارية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ظاهرة الاكتئاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعارف التجانية :: العناوين المختارة :: عناوين مختارة يجب الاطلاع عنها-
انتقل الى: